كل ماتحتاج لمعرفته عن Google Search Console وتصدر نتائج البحث بالتفصيل
في هذه المقالة ستجد شرح وافي وحصري لمدونة وموقع عزيزي المشاهد لشرح ادوات مشرفي المواقعGoogle Search Console, تأكد من انك ستكون خبيرا في ادارة موقعك بعد قراءة هذه المقالة
بداية من بدء تشغيل اداة مشرفي المواقع GSC، إلى آخر تحديثاتها وميزاتها وما يمكنها فعله بالضبط لك ولأعمالك أو علامتك التجارية ، بنهاية هذه المقالة، ستعرف كل شيء عن هذه الأداة المثيرة للإعجاب. احتفظ بتركيزك حتى النهاية لتحقيق الاستفادة القصوى من هذا الشرح.
ما هي Google Search Console أو ادوات مشرفي المواقع؟
بمساعدة وحدة تحكم بحث Google أو GSC ، يمكن للمستخدمين مراقبة مواقعهم وإدارتها وتحليلها بسهولة. تتيح وحدة التحكم ، من خلال بوابتها الإلكترونية ، لمشرفي المواقع استخدام إحصاءات قيمة لتحديد كيفية تصور المحتوى الخاص بهم من قبل الأشخاص.
استخدام GSC يجعل تحسين المواقع سهلة للغاية بسبب مجموعة واسعة من الأدوات والبيانات التي يتم توفيرها مباشرة من قبل محركات البحث. إنها في الأساس الوسيلة الرسمية التي تنقل بها Google إلى مالكي المواقع ما يحتاجون إليه بالضبط لتحسين تصنيفاتهم.
لماذا يعتبر google search console مهم؟
كما سبق أن أوضحنا ، يمكنك بسهولة تعزيز وجود البحث العضوي لموقعك على الويب حيث تتيح لك تقارير الزحف إلى وحدة بحث Google مراقبة التفاصيل المطلوبة وتحسينها.
ولكونها أكثر تحديدا، تركز وحدة التحكم على النقرة ومرات الظهور التي تركها زوار الموقع. ومع ذلك ، هناك أيضا أكثر من ذلك بكثير يفعل. بعض هذه الأشياء هي:
- يتيح لك معرفة ترتيب صفحاتك
- تحديد استعلامات البحث التي تقود حركة المرور حاليا
- تحديد مواقع الارتباطات الخلفية واستخدامها
- تحديد الأخطاء
- إضافة خرائط الموقع
- تحسين المحتوى ليكون متوافقا مع الجوال
- مراقبة Core Web Vitals
وأفضل ميزة -- انها مجانية ستنتظر فقط لتحسين موقع الويب الخاص بك وستحصل على مزيد من الزوار.
Google Search Console Insights
مع إدخال "Google Search Console Insights"،رفعت Google مستوى فحص المحتوى للأداة. التجربة الآن يجعل من استخدام البيانات التي تم جمعها ليس فقط من قبل وحدة التحكم ولكن Google analytics كذلك مما يجعلها أكثر فعالية بكثير.
إذا كنت مدونا أو منشئ محتوى رقميا أو مالك موقع ويب ، فهذه ميزة رائعة يمكن أن تساعدك في تحسين المحتوى الخاص بك بطريقة تساعدك في توسيع نطاق وصولك. بغض النظر عن مقدار الخبرة التقنية لديك، أو حتى إذا لم يكن لديك أي خبرة،ولا يهمك.
Google Search Console Insights |
يمكن لأي شخص استخدامه لتحسين محتواه. بمساعدة الأفكار، يمكن الإجابة على الأسئلة التالية بنجاح:
- ما هو المحتوى الذي نشرته الذي حقق أفضل النتائج؟
- ما هي المواضيع الشائعة (Trending) بشكل عام؟
- كيف حال أحدث مقالاتي؟
- قبل الوصول إلى المحتوى الخاص بك، ما هي عمليات البحث التي يقوم بها الأشخاص؟
- من خلال أي مقال يصل المستخدمون إلى موقعك الإلكتروني في أغلب الأحيان؟
وهلم جرا.
كيفية إعداد Google Search Console؟
الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة أفضل عن اداة مشرفي المواقع GSC، اتبع الخطوات الموضحة أدناه لإعداد حسابك:
1. تسجيل الدخول إلى GSC مع جوجل
قبل القيام بذلك، ستحتاج إلى أن يكون لديك حساب Google. إنه مجاني ، كما ذكرنا أعلاه ، وبالنسبة لجميع أولئك الذين لديهم حساب Google Analytics أو Adwords أو Gmail ، يمكن أيضا إدخال تفاصيل تسجيل الدخول هذه هنا.
2. إضافة نطاق موقع الويب الخاص بك إلى GSC
بعد تسجيل الدخول، يمكنك اختيار خيار إضافة نوع خاصية عبر النطاق أو بادئة عنوان URL. إذا اخترت 'المجال' فهذا يعني أن الخاصية التي تقوم بإعدادها ستشمل جميع النطاقات الفرعية بالإضافة إلى بادئات البروتوكول التي تأتي مع نطاقك.
حتى مجرد إدخال موقعك الجذر المجال ثم اضغط على 'متابعة'.
إذا ذهبت ل "بادئة عنوان URL" فهذا يعني أنك ستقوم بإنشاء خاصية واحدة فقط لبادئة عنوان URL واحدة فقط لموقعك.
لذلك سيتم توصيل وحدة تحكم بحث Google فقط بهذا الإصدار الواحد - وليس كل شيء مع جميع النطاقات الفرعية المختلفة - وهذا يجعل من الصعب الحصول على بيانات دقيقة. ولكن في بعض الأحيان عليك أن تذهب ل 'عنوان البادئة'.
GSC Add Property Tab |
3. التحقق من موقع الويب الخاص بك (Verfiy)
أربع طرق يمكنك من خلالها إجراء هذا التحقق هي - تحميل ملف HTML أو موفر اسم النطاق أو علامة HTML أو رمز تتبع GA أو مقتطف حاوية GTM. أيضا، إذا كان موقعك يدعم كلا من http:// https://، أضف كلا الموقعين كمواقع منفصلة.
Verify Your Website |
4. تحديد جمهورك المستهدف
ضمن "زيارات البحث"، يجب تحديد "الاستهداف الدولي". ثم انقر على علامة التبويب "البلد" ثم انتقل إلى اختيارها. لا تنسى أن تحقق من 'المستخدمين المستهدفين في' مربع على يسار قوس البلد.
Audience Targeting |
5. ربط حسابك في Google Analytics
حسنا ، كما قلنا بالفعل ، ربط حسابك في Analytics إلى وحدة التحكم الخاصة بك.
Link Google Analytics With Google Search Console |
6. العمل على خريطة الموقع
على الرغم من أنه ليس مطلوبا حقا لمواقع الويب الصغيرة ، إلا أنك لست بحاجة إلى إرسال خريطة موقع إلى Google. ومع ذلك ، بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية ، حيث يوجد الكثير من المحتوى للتصفح ، يصبح إرسال خريطة الموقع مهما.
ولكن الذهاب للحصول على خريطة الموقع ، في كلتا الحالتين ، يتم تشجيعه فقط. حتى لإرسال خريطة الموقع على GSC ، انتقل فقط إلى "خرائط الموقع" تحت ميزة "الفهرس" ولصق عنوان URL الخاص بك في المساحة المعطاة ثم اضغط على إرسال.
Find Sitemap |
ميزات Google Search Console
أهم الميزات،التي يمكن الوصول إليها من اداه مشرفي المواقع GSC ، والتي تجعل مواضيعك جيدة جدا:
تغطية الفهرس
ميزة فنية تساعد المستخدم على تحديد عدد الصفحات التي قامت Google بفهرستها منذ آخر تحديث لها. أيضا ، وعدد من الصفحات التي ليست ، والأخطاء ، فضلا عن التحذيرات التي تأتي بسبب جوجل التي لا تكون قادرة على فهرسة صفحات معينة.
يجب عليك الاحتفاظ بالتحقق من علامة التبويب هذه بانتظام لمعرفة ما إذا كانت هناك أي مشكلات في موقعك على الويب. حتى أن Google تخطرك عندما تظهر أي أخطاء جديدة.
Index Coverage |
علامة تبويب الأداء
تساعد هذه الميزة المستخدمين في معرفة الصفحات والكلمات الرئيسية التي يتم ترتيبها بالضبط في Google. باستخدام وحدة التحكم بانتظام، ستتمكن من تحديد المكان الذي ستخطئ فيه والصفحات التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والتحسين لترتيب أفضل.
في علامة التبويب الأداء، ستصادف عددا من القوائم مثل "الاستعلامات" أو "الصفحات" أو "البلدان" أو "الأجهزة". علاوة على ذلك، ستتمكن من خلال "مظهر البحث" من جمع نتائجك الغنية في بحث Google. ثم يتم فرز كل هذه إلى:
- النقرات (عدد المرات التي ينقر فيها الأشخاص على موقعك على الويب في بحث Google)
- مرات الظهور (عدد مرات ظهور صفحة معينة في النتائج)
- متوسط معدل النقر إلى الظهور (معدل النقر إلى الظهور؛ النسبة المئوية للأشخاص الذين يزورون موقعك على الويب بعد رؤيته مدرجا في صفحة النتائج)
- متوسط الموضع (متوسط ترتيب كلمة رئيسية أو صفحة معينة خلال تلك النقطة الزمنية المحددة)
Performance Tab |
فحص عنوان URL
يتم استخدامه لتحليل محددات مواقع المعلومات المحددة. تتم المقارنة بين الإصدار المفهرس من قبل Google والنسخة المباشرة لتحليل الاختلافات. معلومات تقنية مثل متى وكيف تزحف Google إليه، وكذلك كيف كان شكلها عندما فعلت ذلك.
إذا كانت هناك أخطاء معينة، فلن تتمكن Google من الزحف إلى صفحتك بشكل صحيح، وقد تكون هذه التقارير مفيدة في حل هذه المشكلات. حتى المعلومات حول البيانات المنظمة الموجودة في عنوان URL يتم توفيرها.
علامات التبويب تحسين
أسفل "تغطية الفهرس" فقط، تم تحديد موقع علامة التبويب تحسين. يساعد هذا في تحسين كيفية أداء موقع معين. يتم العمل على سرعة الموقع واستخدام AMP بالإضافة إلى تحسينات بيانات البنية باستخدام علامات التبويب هذه التي تؤدي إلى نتائج أفضل في مخطط معاش الدولة المرتبط بالدخل.
السرعة: يتم عرض المشكلات التي تمنع تحميل الموقع بمعدل أسرع.
AMP (صفحات الجوال المسرعة: صفحات الجوال بسرعة البرق): إذا قام المستخدم بإعداد AMP لموقعه على الويب(مواقعه)، فالأخطاء المتعلقة بتلك الصفحات مدرجة في هذا القسم.
علامة التبويب تحسين النتائج المنسقة: بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون بيانات منظمة، فإنهم بحاجة إلى التحقق من هذه الميزة للحصول على رؤى وتحسينات تساعدهم في الحصول على نتائج أكثر ثراء. يتم سرد جميع الأخطاء التي تحافظ على موقعك على الويب بشكل أفضل في عمليات البحث في علامة التبويب تحسينات.
Enhancement Tabs |
خرائط الموقع
تعمل خريطة موقع XML كخريطة طريق لجميع الصفحات الهامة المختلفة بالإضافة إلى المشاركات المتاحة على موقع ويب. وهو ضروري لأنه يعطي Google فكرة عن مكان صفحاتك الأكثر أهمية.
باستخدام علامة التبويب هذه، يمكن للمستخدمين تحديد مكان وضع ملف SITEMAP XML بسهولة على موقعهم. من المستحسن أن يقوم كل مستخدم بإدخال عنوان URL الخاص بخريطة موقع XML الخاصة به في وحدة تحكم بحث Google بحيث يمكن اكتشافها بسهولة من قبل Google ويمكنك الاحتفاظ بالتحقق منها.
Sitemaps |
الصلات
في هذا القسم، يمكنك معرفة عدد المواقع الأخرى التي تحتوي على روابط تشير إلى موقعك على الويب. كما سيدرج أيضا روابط مواقع الويب وعدد الروابط التي تحتوي عليها هذه المواقع وحتى النصوص المرساة التي ترتبط عادة بموقعك.
كل هذه المعلومات مفيدة حقا لأنها تتعلق مباشرة كبار المسئولين الاقتصاديين الذي يلعب دورا هاما في التصنيف العالمي على جوجل.
تحسين الهاتف المحمول
كما هو واضح من العنوان، يتيح لك هذا القسم معرفة المشكلات التي قد تواجه موقعك على الويب للجوال أو الصفحات المخصصة للجوال. كما معظمنا استخدام الهواتف الذكية لدينا لاستخدام مواقع مختلفة في هذه الأيام، وأهمية هذه الميزة خاصة واضح جدا.
لذلك ، باستخدام هذه الميزة ، يحتاج المستخدمون إلى التأكد من أن محتواهم سهل الاستخدام للجوال لأنه إذا لم يكن كذلك ، فمن المرجح أن يرتد.
Mobile Optimization |
مشاكل أمنية (Security issues)
إذا كانت هناك أية مشكلات أمنية، سيتم إعلامك بها في علامة التبويب هذه.
كيفية استخدام Google Search Console؟
هناك عدد من الطرق التي يمكن GSC بها ان يثري موقعك على الويب:
تحسين ال SEO التقني باستخدام تقرير تغطية الفهرس
تقرير تغطية الفهرس الذي شرحناه في القسم السابق يلعب دورا أساسيا في إصلاح الأخطاء والتحذيرات.
Index Coverage Report |
من أخطاء 'Soft 404' إلى أي أخطاء أخرى قد يواجهها المرء (أخطاء إعادة التوجيه أو أخطاء الزحف أو أخطاء الخادم)، يمكن اتباع العملية الموضحة أدناه لإصلاح هذه المشكلات:
- تحميل الصفحة في المستعرض
- إدخال عنوان URL في علامة التبويب "فحص عنوان URL"
- الانتقال عبر المشكلات التي تم سرد وحدة التحكم
- العمل على أي التي تأتي
هذا هو الإطار الأساسي للعملية التي تحتاج إلى اتباعها وخلاصة القول هي أن معظم القضايا الخاصة بك سيتم إدارتها بسهولة معها.
الحصول على مزيد من الزيارات باستخدام تقرير الأداء
هناك عدة طرق يمكن من خلالها القيام بذلك باستخدام وحدة تحكم بحث Google:
1. تعزيز CTR الخاص بك
أولا، يجب عليك تحديد الصفحات التي تحتوي على معدل تحويلات مقطعية منخفض استنادا إلى التقرير. ويتم ذلك بعد تسليط الضوء على علامات التبويب "متوسط CTR" و "متوسط الموضع". بعد ذلك، تحقق من خيار "الموضع".
تعيين الإعداد إلى "أكبر من" 4.9 ومن ثم سيكون لديك مجموعة من الصفحات التي لها رتبة #5 أو أقل. ثم تذهب لمربع "CTR" وتعيين عامل تصفية CTR إلى "أصغر من" 4.35. الآن لديك قائمة من الكلمات الرئيسية التي تحتل المرتبة 5 أو أقل ويكون CTR أقل من 4.35٪.
هذه هي الكلمات الرئيسية التي سوف تحصل على مزيد من الحركة. فقط بعد معرفة الكلمات الرئيسية التي سوف تحصل على مزيد من الحركة ، تجد الصفحات التي تحصل على عدد أقل من الحركة ومن ثم البدء في العمل على تحسين المحتوى (العناوين ، وصف التعريف ، وهلم جرا).
Click Through Rate |
2. كشف "فرصة الكلمات الرئيسية"
هذه الأنواع من الكلمات الرئيسية رتبة بين المواقف 8-20 وأيضا الحصول على الانطباعات التي تحتاج إليها. والفرص التي توفرها مزدوجة. نظرا لأن Google تشعر بالفعل أن هذه الكلمة الرئيسية مناسبة تماما للمحتوى الخاص بك (وإلا فلن يتم إدراجها)، فكل ما عليك فعله هو تضخيمها قليلا.
الشيء العظيم الآخر حول هذه الكلمات الرئيسية هو أنك لن تعتمد على المحتوى الذي هو محشوة فقط إلى حافة مع بعض الكلمات الرئيسية الغريبة التي تم الحصول عليها من أدوات كبار المسئولين الاقتصاديين طرف ثالث. بيانات الانطباع الواردة في GSC سوف تعطيك فكرة دقيقة عن حركة المرور التي يمكن أن تتوقعها.
Opportunity Keywords |
Core Web Vitals
واحدة من أحدث وأكبر الإضافات إلى وحدة تحكم البحث في جووجل "Core web Vital" هي مجموعة من المقاييس التي تعد جزءا لا يتجزأ من تقديم تجربة مستخدم جيدة. عرض في النصف الأول من العام الماضي ، سرعان ما أصبح Vitals تقريرهم الخاص في Search Console.
تعتبر "حاسمة" لتجارب الويب من قبل جوجل ، بعد إضافتها إلى GSC ، تجعل حياة المستخدمين أسهل بكثير. على الرغم من أننا أدرجنا "السرعة" في قائمة الميزات المذكورة أعلاه ، فقد تم استبدالها الآن ب "Core Web Vitals" في التحديث الأخير.
ما هي Core Web Vitals؟
أكبر الألوان المحتويات: يعمل على سرعة الصفحة، والسرعة المثالية هي 2.5 ثانية أو أسرع.
تأخير الإدخال الأول: يشير إلى استجابة الصفحة ومدى سرعة تفاعل موقع الويب مع المستخدم. القياس المثالي هو أقل من 100 ثانية.
تحويل التخطيط التراكمي: يعني هذا الاستقرار البصري وكذلك تغيير التخطيط غير المتوقع لمحتوى الصفحة المرئية، وبشكل مثالي، يجب أن يكون أقل من 0.1.
هذه المقاييس الثلاثة حيوية لأنها تجمع معا النتائج التي تركز على المستخدم والتي هي ملموسة وقابلة للقياس وتدعم مكافئات مقاييس التشخيص المخبري.
Core Web Vitals |
كيفية تحسين Core Web Vitals الخاصة بموقعك؟
وفقا لجوجل ، يجب أن تذهب نحو إصلاح تلك الأشياء التي وصفت "Poor" أولا ثم بعد ذلك ، الحصول على جميع الأشياء الأخرى على القائمة. الانتقال من الأشياء التي تحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام والمدرجة في وحدة تحكم بحث Google ، إلى تلك التي تحتاج اقل قدر من الاهتمام
قد تحتاج إلى بعض الخبرة التقنية هنا ، لجميع هؤلاء المستخدمين غير التقنيين ، لأن بعض القضايا قد تحتاج إلى ذلك. يمكنك فقط تحميل التقارير وإرسالها إلى الشخص الذي سوف يساعدك مع بت التقنية.
وفقا ل Google، تعد بعض إصلاحات الصفحات الأكثر شيوعا هي:
- يجب خفض حجم الصفحة إلى أقل من 500 كيلوبايت
- حصر عدد موارد الصفحة إلى 50
- الاستفادة من AMP
نصائح لاستخدام google search console
يمكنك الاستفادة القصوى من اداة مشرفي المواقع باستخدام بعض هذه النصائح:
الاستفادة المثلى من "فحص عنوان"
فحص عنوان URL هو أسرع طريقة للحصول على صفحات جديدة فهرستها. كل ما عليك القيام به هو إدخال عنوان URL في المربع وبعد ضرب أدخل، انقر على "طلب الفهرسة" وكنت كل مجموعة.
علاوة على ذلك، يمكنك أيضا استخدامه لإعادة فهرسة المحتوى الموجود بالفعل.
URL Inspection Tool |
جعل موقعك متوافقا مع الجوال
نحن جميعا ندرك أهمية الهواتف الذكية، وبالتالي، يحتاج المحتوى الخاص بك وUX إلى تحسين تماما للجوال.
ضمن ميزة "قابلية الاستخدام للجوال" في Google Search Console، يتم سرد مشكلات مثل "نص صغير جدا بحيث لا يمكن قراءته" و"عناصر قابلة للنقر قريبة جدا من بعضها البعض" وهذه هي الأشياء الصغيرة التي تحدث كل الفرق.
قارن CTR على سطح المكتب والجوال
تساعدك أحدث تقارير الأداء في مقارنة CTR بسهولة على سطح المكتب والهاتف المحمول. على الرغم من أنه من الطبيعي جدا أن يكون هناك فرق طفيف بين الاثنين ، والفرق العملاق ليس جيدا.
Compare Desktop and Mobile |
آخر التحديثات وماذا تعني للمسوقين
مع آخر تحديثات وحدة البحث في Google ، حاول محرك البحث للتو تسهيل تلبية المستخدمين لمعاييرهم والحصول على الأشياء التي تعطيها Google الأولوية بشكل صحيح.
شيء واحد أن المسوقين يجب أن يسلب من هذه التحديثات هو أن جوجل يريد منهم لتحسين تدفق AMP بالتأكيد. إن تدفق AMP المحسن يدل على حقيقة أن Google تعطي الأولوية لصفحات AMP وتحث مالكي المواقع على إيلاء الاهتمام المطلوب أيضا.
في النهاية
كما حاولنا أن نشرح لك في عدد لا يحصى من الطرق المختلفة ، google search console قد يكون مجرد الجواب على كل ما تبذلونه من المشاكل الرقمية ، وبالتالي ، تحتاج إلى الحصول على تكسير على الفور. ويتمثل ذلك في تحسين CTR أو سرعة تحميل الموقع أو أي شيء آخر، الان يمكنك الاستفادة القصوى من واحدة من أفضل هدايا Google.
تعليقات
إرسال تعليق